- أعلنت سبيس إكس طرحها الأول لسندات غير مضمونة بعد أقل من أسبوعين على إدراجها في بورصة ناسداك في 12 يونيو.
- جمعت الشركة نحو 85.7 مليار دولار من الاكتتاب العام الأولي، في واحدة من أكبر عمليات الطرح العام المسجلة.
- قالت سبيس إكس إنها تمتلك نحو 100.8 مليار دولار نقداً، ما يعكس قوة ميزانيتها العمومية بعد الإدراج.
- لم تكشف الشركة عن حجم أو شروط تسعير إصدار السندات المقترح.
- ستُستخدم العائدات لسداد ديون مرتبطة بتسهيلات تمويل مرحلية، وتغطية النفقات ذات الصلة، إضافة إلى أغراض تشغيلية عامة.
- قال محللون إن إصدار السندات يسمح للشركة بجمع التمويل دون بيع أسهم إضافية أو تقليص حصص المستثمرين الحاليين.
- لا يزال إيلون ماسك يحتفظ بنسبة 82% من حقوق التصويت في الشركة عبر هيكل أسهم مزدوج الفئات.
- تراجعت أسهم سبيس إكس بنحو 8% إلى 9% بعد الإعلان، مسجلة ثالث جلسة خسائر متتالية.
- زادت الشركة إنفاقها على البنية التحتية للذكاء الاصطناعي وتطوير صاروخ ستارشيب من الجيل الجديد، ما ضغط على الربحية رغم النمو القوي لخدمة ستارلينك.
- ارتفعت الإيرادات 33% إلى 18.67 مليار دولار العام الماضي، إلا أن سبيس إكس سجلت خسارة صافية نتيجة الإنفاق المرتفع ودمج شركة xAI.
- منحت وكالات التصنيف الائتماني ديون سبيس إكس درجة استثمارية، إذ صنفتها موديز عند Baa1 وفيتش عند BBB+.
- أفادت CNBC بأن سبيس إكس وقّعت أيضاً اتفاقية لتوفير قدرات حوسبة مع شركة Reflection AI بقيمة قد تصل إلى 6.3 مليارات دولار حتى عام 2029.
ماذا بعد؟
- يراقب المستثمرون ما إذا كانت سبيس إكس ستواصل الاعتماد على التمويل بالدين لدعم توسعها في الذكاء الاصطناعي والصواريخ مع تجنب إصدار أسهم جديدة.
- وسيكون الاختبار الأهم هو قدرة نمو ستارلينك وعقود الحوسبة الجديدة على تعويض الإنفاق المرتفع وتحسين الربحية.