EN

النفط يقفز مجدداً.. وإيران وإسرائيل تعيدان المخاوف إلى السوق

SAFAA SUBHI

site-icon
١- أسعار النفط ارتفعت بأكثر من 3% مع تصاعد المواجهة بين إيران وإسرائيل وتجدد المخاوف من اتساع الصراع.
٢- الضربات المتبادلة والتوتر حول المفاوضات النووية أعادا القلق بشأن استقرار المنطقة وإمدادات الطاقة.
٣- في المقابل، قررت أوبك+ زيادة الإنتاج للشهر الرابع على التوالي في محاولة لتهدئة ضغوط السوق.

سجلت أسعار النفط ارتفاعاً قوياً، الاثنين، بعد تصاعد التوترات بين إيران وإسرائيل، ما أعاد المخاوف بشأن مستقبل وقف إطلاق النار الهش واحتمال انزلاق المنطقة إلى مواجهة أوسع.

وارتفعت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط تسليم يوليو بنسبة 3.18% لتصل إلى 96.05 دولاراً للبرميل، فيما صعد خام برنت تسليم أغسطس بنسبة 3.46% إلى 93.67 دولاراً للبرميل.

وجاءت المكاسب بعد إعلان الجيش الإسرائيلي تنفيذ غارات استهدفت مواقع عسكرية في غرب ووسط إيران، في أحدث جولة من الضربات المتبادلة بين الطرفين.

وفي واشنطن، أكد البيت الأبيض أن الرئيس دونالد ترامب تلقى إحاطة أمنية بعد سقوط صاروخ إيراني داخل إسرائيل للمرة الأولى منذ بدء وقف إطلاق النار. وقال ترامب إن الهجمات الصاروخية “لن تساعد بالتأكيد” في دفع المفاوضات إلى الأمام.

وفي مؤشر على تعقّد المسار الدبلوماسي، قال مسؤول إيراني مشارك في المحادثات مع واشنطن لشبكة MS NOW إن التوصل إلى اتفاق مع إدارة ترامب “لم يعد ممكناً في هذه المرحلة”.

من جهته، اعتبر رئيس البرلمان الإيراني محمد باقر قاليباف أن الحصار البحري الأمريكي والعمليات العسكرية المرتبطة بلبنان يمثلان خرقاً لوقف إطلاق النار، محذراً من أن القواعد والأصول الأمريكية في المنطقة أصبحت “أهدافاً مشروعة”.

التفاصيل

• النفط واصل الارتفاع مع تنامي المخاوف من اتساع الصراع الإقليمي.

• إسرائيل أعلنت تنفيذ ضربات جديدة داخل إيران.

• ترامب حذر من تأثير الهجمات على فرص التوصل إلى اتفاق.

• مسؤول إيراني أشار إلى تعثر المفاوضات مع واشنطن.

• أوبك+ وافقت على زيادة الإنتاج بمقدار 188 ألف برميل يومياً اعتباراً من يوليو.

ماذا نراقب؟

يراقب المستثمرون مسارين متوازيين: أولاً، ما إذا كانت الضربات المتبادلة ستتوسع إلى مواجهة أوسع تهدد إمدادات الطاقة، وثانياً، ما إذا كانت المفاوضات الأمريكية الإيرانية ستتمكن من الصمود أمام التصعيد العسكري المتسارع.

 

ماذا تقرأ بعد ذلك